ي امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدانمرك
جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
الاجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وعلى سطح ناطحة السحاب
إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى
الاجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلىناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس لهعلاقة بالمباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادةالفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية
ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا
فكر الطالب قليلا وقال: " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدريأيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ما عندك"
فأجاب الطالب
يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض ، ويقاس الزمن الذييستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الارض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاعالناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الارضية
اذاكانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحابفنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحةباستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "ساعطيك هذا الباروميترالجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟
أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغطالجوي على سطح الارض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر
كانالحكم ينتظر الاجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ،بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي أسوأ الاجابات لانها أصعبهاوأكثرها تعقيدا
بقيأن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادةالفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
منقووول
جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
الاجابة الصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وعلى سطح ناطحة السحاب
إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى
الاجابة المستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلىناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس لهعلاقة بالمباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادةالفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية
ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا
فكر الطالب قليلا وقال: " لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدريأيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ما عندك"
فأجاب الطالب
يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض ، ويقاس الزمن الذييستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الارض ، وبالتالي يمكن حساب ارتفاعالناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الارضية
اذاكانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحابفنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحةباستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "ساعطيك هذا الباروميترالجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟
أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغطالجوي على سطح الارض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر
كانالحكم ينتظر الاجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ،بينما الطالب يعتقد أن الاجابة الرابعة هي أسوأ الاجابات لانها أصعبهاوأكثرها تعقيدا
بقيأن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادةالفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
منقووول
عدل سابقا من قبل محبوبة بطبعي في 25/01/11, 05:44 pm عدل 1 مرات