السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام : "الرؤيا على رجل طائر فإذا عبرت وقعت
فالمقصود هو التفسير الصحيح سواء عــبربـخـير او عـبر بشـر ,
فالرؤيا التي تفسيرها صحيح قـد تـقـع وذلك اذا اراد ربـنـا وقـوعـهـا فـتـقـع ومـــن احـــدى
دلائـل معرفـة وقوعها هو عـنـدمـا يصـادف قــدرهـا فـتـفـسر بالـتـفـسـير الصحـــيـح لـهــا !
فيقول جل جلاله : ( إن كنتم للرؤيا تعبرون )
فالـمـقـصـود هــو إن كـنتم تعلمون عبـارتها.
امـااذا كنت تـظـن ان الـرؤيـا بـتـفـسـيرها الخــاطئ انه يـقع الـتفسيرالخطـأ!!!
فـإنـه لـم يـرد أنّ كـل مـن عــبّرهـا مـن الـنـاس وقـعـت كـما عـبَّر فـالــرؤيـــا يـقـع تـعـبـيرها
إذا عـبَرها مــن أصــــاب ، لا مـن أخـطــأ . ولا يـشـترط أن يـقـع الـتـعـبـير الأول مـطـلـقــاً،
بـل قـد يـقـع الـتـعـبـير الأول الصحـيـح إن شـاء الله. والـدلـيـل علـى ذلك أن أبي بكر الصديـق
رضي الله عنه قــد عـبر رؤيـا فـي حـضـرة الـنبي صلى الله عليه وسلم، فـقـال لــه
((أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً)) (حديث صحيح ـ الألباني ـ السلسلة الصحيحة ـ 121).
ومـن عـظـيم فـقـه الـبخاري رحمه الله أنه بوَّب على حــديـث أبي بـكـر رضي الله عنه في :
" باب من لم يـر الـرؤيـا لأول عــابـر إذا لم يـصـب " .وروى الحديث وفـيـه قـول أبـي بـكر
رضي الله عنه:فَأَخْبِرْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ ، قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه
وسلم : ( أَصَبْتَ بَعْضاً وَأَخْطَأْتَ بَعْضاً) .رواه البخاري ( 6639 ) ومسلم ( 2269 ).
وخـلاصــــة الـقــول لا يـنبغي للمسلم أن يـقـص رؤيــاه على كـل مـن هــب ودب ، إلا علــى
مـن يـثـق بـعـلـمـه تـمـامــاً،وهـــذا لــيـس للـحـد مـن وقــوعـهـا وانـمــا ان كـانت خـيراً فـسرها
بالخـير، وإن كـانت شراً نصحـه بما يكـفيه شرهــــا..
هــذا والله اعلم بالصواب.
قال الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام : "الرؤيا على رجل طائر فإذا عبرت وقعت
فالمقصود هو التفسير الصحيح سواء عــبربـخـير او عـبر بشـر ,
فالرؤيا التي تفسيرها صحيح قـد تـقـع وذلك اذا اراد ربـنـا وقـوعـهـا فـتـقـع ومـــن احـــدى
دلائـل معرفـة وقوعها هو عـنـدمـا يصـادف قــدرهـا فـتـفـسر بالـتـفـسـير الصحـــيـح لـهــا !
فيقول جل جلاله : ( إن كنتم للرؤيا تعبرون )
فالـمـقـصـود هــو إن كـنتم تعلمون عبـارتها.
امـااذا كنت تـظـن ان الـرؤيـا بـتـفـسـيرها الخــاطئ انه يـقع الـتفسيرالخطـأ!!!
فـإنـه لـم يـرد أنّ كـل مـن عــبّرهـا مـن الـنـاس وقـعـت كـما عـبَّر فـالــرؤيـــا يـقـع تـعـبـيرها
إذا عـبَرها مــن أصــــاب ، لا مـن أخـطــأ . ولا يـشـترط أن يـقـع الـتـعـبـير الأول مـطـلـقــاً،
بـل قـد يـقـع الـتـعـبـير الأول الصحـيـح إن شـاء الله. والـدلـيـل علـى ذلك أن أبي بكر الصديـق
رضي الله عنه قــد عـبر رؤيـا فـي حـضـرة الـنبي صلى الله عليه وسلم، فـقـال لــه
((أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً)) (حديث صحيح ـ الألباني ـ السلسلة الصحيحة ـ 121).
ومـن عـظـيم فـقـه الـبخاري رحمه الله أنه بوَّب على حــديـث أبي بـكـر رضي الله عنه في :
" باب من لم يـر الـرؤيـا لأول عــابـر إذا لم يـصـب " .وروى الحديث وفـيـه قـول أبـي بـكر
رضي الله عنه:فَأَخْبِرْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ ، قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه
وسلم : ( أَصَبْتَ بَعْضاً وَأَخْطَأْتَ بَعْضاً) .رواه البخاري ( 6639 ) ومسلم ( 2269 ).
وخـلاصــــة الـقــول لا يـنبغي للمسلم أن يـقـص رؤيــاه على كـل مـن هــب ودب ، إلا علــى
مـن يـثـق بـعـلـمـه تـمـامــاً،وهـــذا لــيـس للـحـد مـن وقــوعـهـا وانـمــا ان كـانت خـيراً فـسرها
بالخـير، وإن كـانت شراً نصحـه بما يكـفيه شرهــــا..
هــذا والله اعلم بالصواب.