تفسيرالاحلام m1975n dream

مـرحـبــاً بك في منتدى الاحلام(لتعبيرالرؤى وتـفـسـيرالاحـــلام المفصل وشرح اسبابها)
إن رغبت بتفسير رؤياك فتستطيع ذلك مجـانــاً ولكن يجب عليك اولاً المشاركه بآرائك الخاصة عدة مرات بجميع اقسام المنتدى فإن ذلك يساعد بتفسير احلامك,وعليك ثانياً عند ارسالك لرؤياك الالتزام بالآتي
1-ارسال الرؤيا كاملة,مع نبذة مختصرة عن حـالـتـك الاجـتـماعـية-
جنسك-عـمـرك-عـمـلك-ابنائك وبناتك-عددافراد الاسره-مرض-آلام-حمل وغيره
2-اذكـر اكـبر مـايشغلك واذكر الاحـداث الاخـيرة التي حـدثت معـك قـبـل اتيـان الـرؤيـــا اليك,
اذكرها حتى ولو كنت تظن بأنها ليست لها علاقة بمنامك اذكرها فقد تكون هي اهم مافي رؤياك.
-الرؤى الغيرمكتملة البيانات بماذكر فلن يتم تفسيرها
3-اعـلامنـا عند استلامك التفسير عبر الرسائل الخاصة واعلامنا عـنـد تحـقـق الرؤيا او جزء منها
5-الهـدف مـن الـتـفـسـير هـو ابتغاء مرضـاة الله وحب للخـير والنصح وللمساعده بفك رموز رؤياك
هـذا والله اعـلـم بصواب التفسير فمانحن إلآ بـشـر قد نصيب وقد نخطي وماالتوفيق إلآ
من عند الله سبحانه تعالى .........
محمدناصرالدبياني
تفسيرالاحلام m1975n dream

مـرحـبـاً بـك يـا زائر في الموسوعــة الشامـلة لعلم الاحـلام_


    تفسير وقت رؤيا الليل واختلاف العلماء

    شاطر
    avatar
    كنوزمبعثرة
    مشرف تصاميم
    مشرف تصاميم

    عـدد المـسـاهمـات : 189
    عــدد الـنـقـــاط : 309
    السٌّمعَة : 102
    تاريخ التسجيل : 12/07/2011 مستوى العضو :

    تفسير وقت رؤيا الليل واختلاف العلماء

    مُساهمة من طرف كنوزمبعثرة في 16/05/12, 01:38 pm

    السلام عليكم .
    ارجوا منكم الافاده هل لوقت وقوع الرؤياء تاثير في تحقيق الرؤيا بمعنى هل للرؤيا التي تقع قبل المغرب تاويل كما لباقي الرؤئ تاويل فقد رايت قبل مده ان قتلت وكان ذلك وانا نائم قبل صلاة المغرب ارجو الافاده وقد وضعت الرؤيا ولكن لم يبلغني اي رد عليها فلم اجد الا ان اضع هذا السؤال لتطمئنوني
    -----------------------
    الاجابه
    محمد مفسر الاحلام
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اخي الكريم سؤالك مكون من سؤالين منفصلين الاول عن ( الرؤيا الصادقة ) والثاني عن ( وقت رؤيا الرؤيا ) ولن اتطرق بالحديث عن الرؤيا الصادقه التي قد يطول شرحها وذلك لاني اظن مقصود سؤالك هو عن وقت رؤيا الرؤيا,,,اما ماذكرته عن رؤياك فهنا ليس لتفسير الرؤى وانما لشرح الامور الغامظه عن حقيقة الاحلام والرؤى
    ولكن لتطمينك يااخي فالموت في المنام ليس كما هو في اليقظه فلاتقلق فهو يدل على انقطاع من امر سابق والبدأ بالجديد كموت العازب التي تبشره الرؤيا بموت العزوبيه لتبشره بانتقاله للحياة الزوجيه والله اعلم ولكل حدث حديث ولكل رؤيا مكتمله لها تفسير في قسم الاحلام
    والله اعلم بالصواب.

    ونعود لشرح وقت الرؤيا ونذكر قبل ذلك ماقيل في ذلك الشأن:
    فعَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَصْدَقُ الرُّؤْيَا مَا كَانَ نَهَارًا ؛ لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَصَّنِي بِالْوَحْي نَهَارًا " .
    وقال ابن سيرين رحمه الله: رؤيا النهار مثل رؤيا الليل.

    وقيل ايضاً

    ولقد ورد في تفاوت الرؤى بحسب وقتها أقوال متباينة، واستدل أصحابها بأحاديث غير ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كاستدلال من يرى تفضيل رؤيا الليل بحديث أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أصدق الرؤيا بالأسحار. رواه أحمد والترمذي وغيرهما، وهو حديث ضعيف، حكم عليه ابن عدي بأنه منكر، وضعفه الألباني وشعيب الأرناؤوط. وكاستدلال من يرى تفضيل رؤيا النهار بحديث: أصدق الرؤيا ما كان نهاراً، لأن الله عز وجل خصني بالوحي نهاراً. رواه الحاكم في تاريخه والديلمي، وهو حديث ضعيف أيضاً كما ذكر المناوي في (فيض القدير). فالذي يترجح لنا -والله أعلم- أن رؤيا الليل مثل رؤيا النهار، كما قال ابن سيرين رحمه الله تعالى.

    اخوتي في الله
    اظن والله اعلم ان البعض قد يخطي بفهم المقصود من وقت الرؤيا !!؟
    وذلك لعدم استيعابهم قول رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَصْدَقُ الرُّؤْيَا مَا كَانَ نَهَارًا ؛ لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَصَّنِي بِالْوَحْي نَهَارًا " .
    اي القصد والله اعلم ان تكون احداث الرؤيا تتم في نور والنهار اشار لوضوح الرؤيا ,اما قول بن سيرين عندما قال رؤيا الليل مثل رؤيا النهار فلم يقصد احداث الرؤيا تتم احداثها في ليل او نهار فلقد كان المقصود هو عن وقت نوم الانسان لايختلف سواء كان النوم بوقت النهار او كان بوقت الليل فكلهم سواء

    ونعود لشرح وقت الرؤيا بطريقة سهلة ليستوعبها الجميع بعقل ومنطق:
    فوقت الرؤيا ليس المقصود به وقت نومك الليلي او وقت نومك النهاري
    بل المقصود به:
    احداث الرؤيا (داخل اطار المنام)
    هل تتم احداثها في ظلام وغروب؟ ام انها تتم في نهار ونور وبداية فجر جديد؟

    وذلك ان كانت احداثها تتم في ضلام
    فالضلام يشير للخطأ والضلال
    وذلك لانه من الطبيعي من تراه يسير في ظلام ستجده يسير بلاهدى لانه يسير ولايرى ماهو امامه فقد لايصل للصواب..
    ولهذا فأحداث الرؤيا التي تتم في ظلام فتشير للضلال والخطأ
    ومن كان يسير في منامه في ضلام فعليه ان يكون حذراً لانه يسير في غموض بلاهدى ,
    وانقطاع النور فهو تحذير من امراً ما..

    اما احداث الرؤيا التي تتم في نهار
    فالنهار نور وبالنور تتضح الرؤيا
    والنور يشير الى الحق والصواب
    ومن سار في نهار فلقد اهتدى
    ورؤياه تبشره بوصوله للطريق الصائب.
    وظهور النور من بعد ظلام في المنام
    فتلك تكون مبشرة لمن كان به هم من هموم الدنيا
    لتبشره بأنتهاء كربه وهمه.
    هذا والله اعلم بالصواب

    اخوتي في الله لاتلوموني لجهلي فأن اصبت فهي من الله وله الحمد والمنه وان اخطأة فمني ومن الشيطان.
    -----------------
    صاحب الرؤيا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكركم علي تفاعلكم معنا واجابتنا على ماطرحناه واسال الله ان يكون في ميزان حسناتكم
    -----------------
    س
    الا تدل رؤيا الظلام ان الراي يقع عليه ظلم كبير ؟
    -----------------
    الاجابه
    محمد مفسر الاحلام
    اشكرك على سؤالك بارك الله فيك
    اخي الكريم اختي الكريمه ان بحر الاحلام عميق ولن يستطيع الانسان ان يصل لأعماقه, لاكتب الاحلام تستطيع ان تصل لغايته ولاالشيوخ ولا العلماء فهم جميعاً لم يوصلو الا للقليل من عمق ابحاره وذلك لان عمقه لايعلمه الا الله سبحانه تعالى,ولهذا تجد جميع المعبرين لايصيبو تعبير جميع الرؤى وانما بعض الرؤى فقط بقدر مقدر للناس, فأن اصابو تعبير رؤيا فقد لايستطيعو تعبير جميع ماورد فيها وانما بعضاً منها فقط وذلك لانهم ليسو انبياء وانما هم اناس صالحين امدهم الله بهبة التعبير ليكونو سبب لمعرفة ماتبشر به الرؤيا وفي ذلك حكمه من الله سبحانه تعالى فيها القدر والخير للناس ...هذا والله اعلم بالصواب.
    وبالنسبه لسؤالك عن الظلم المشتق من كلمة الظلام ,فنعم قد يدل الظلم على الظلام وذلك على حسب احداث الرؤيا واحداث اليقظه بحيث تكون الرؤيا تتحدث عن الظلام كحديث فقط ,وكذلك يدل الظلم ان رأى صاحب الرؤيا بأنه مجبور بالجلوس في الظلام , اما اذا سار فيه بأرادته فيشير لسيره في خطأ ومن اخطئ فقد ظلم نفسه...هذا والله اعلم
    -----------------
    س
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    غريب وعجيب عالم الرؤى، والأعجب كيفية تفكيك الرموز وفق القرائن التي تأتي معها، فالرمز الواحد قد يدل على أشياء كثيرة وفق القرينة التي تأتي معه، ولا تتبين إلاّ لمن حباه الله بموهبة التعبير وصقّلها بعلم التفسير. وهذا ما يشدّني في عالم الرؤى.

    أغلب الرؤى التي أراها تكون في الليل، وقد فسّرت إحداها على خير وإن كنت أشعر قبل طرحها بأن فيها تحذير من شيء ما، فسبحان الله، رغم التعبير ما زلت أشعر أن فيها تحذير ما ولست أدري لماذا؟

    اخونا الفاضل محمد ناصر، ليتك تمر على قسم الدروس والتوجيهات ففيها مجموعة من الاستفسارات المطروحة علّك تفيدنا فيها مما تعرفه عن الرموز، ولك منّا جزيل الشكر.
    -----------------
    الاجابة
    محمد مفسر الاحلام
    اشكرك يااختي الكريمه على تفاعلك معي في محاولة فهم هذا العلم الكبير الغامض والغريب بأسراره,قال تعالى في سورة الاسراء (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا),فكلما تقدم العلم وتطورت الاكتشافات الكونية أدرك العلماء ضعفهم وعجزهم أمام عظمة هذا الكون، وأدركوا جهلهم بأسراره وعجائبه. ومهما تطور العلم سيبقى علم العلماء محدوداً وقليلاً، فياليت نوابغ المعبرين يشاركو بأرآئهم بدون حساسية لبناء فهم هذا العلم الكبير لا ان يقترن غاية طموحهم التعبير والتفسير فقط,ان تفاعلك يااختاه في مقالاتي هنا في منتداكم هو مايحفز لاعطاء المزيد ,ولقد دونة عدة مقالات وملاحظات وتعابير وهي ليست مقترنه هنا فقط وانما في اغلب المنتديات وهي بنفس الاسم محمدمفسرالاحلام واغلب التعابير غير مختصره وذلك لكي يستفيد منها العامه ليستوعب مسار تعبير تلك الرؤى وليستوعب الانسان لماذا تم نسبة رؤياه لحديث النفس فأن احلام الانسان لاتأتي من فراغ وانما لكل شيئ سبب ولكل سبب تفسير..والله اعلم

    وبالنسبه لمعرفة التفسير الصائب
    فمبقدور الانسان معرفة ان كان تفسير رؤياه
    صائب او غير صائب؟!!
    وذلك من خلال احاسيسه وشعوره!!؟
    فهذا الاحساس والشعور فهو كمثل ان تكون ناسياً موضوع وجاء شخص يذكرك بماكنت انت غافلاً عنه !!
    فتأمل كيف شعورك عند سماعك التذكير !!؟؟,
    وكذلك عندما تكون تريد حل معادله صعبه تحاول حلها بعدة قواعد وعدة طرق ولم تستطع ؟فيأتي شخص فيخبرك بقاعده فيها حل المعادله فبمجرد ان ينطق بأسمها ستجد نفسك تقوم تسابقه بحل معادلتك وكأنك كنت ناسي تلك الطريقه في الحل !! فتأمل ذلك الشعور !!؟؟؟
    فهذا الشعور في كلاً من المثالين فهو نفس الشعور عن سماعك للتفسير والتعبير الصائب...

    اما الشعور الزائف فهو كما جاء في المثالين السابقين ؟ ولكن الشعور ليس كمثل مايذكرك بما غفلت عنه !وانما الشعور كمثل من يكرر ماجربته في السابق من حلول فاشله جربتها انت في السابق !! فتأمل هذا الشعور الزائف فهو يختلف عن الشعور بالتفسير الصائب !!
    فالشعور الزائف هو من يذكرك بأحداث سبقت المنام ورغم نصحه لك بطريقة حلها الا انه لم يقنعك بشرح اسباب قدومها في المنام ,فأن ثبت قدومها فتأكد بأن لقدومها اسباب وغايه ,ويكمن في بعضها تبشير ,وقد يتخلل في بعض حديث النفس تبشير,وقد تكون الرؤيا لاتتحدث عن مامضى ؟وهذا ليس في كل الرؤى وانما في بعضها ولكن كيف تم نسبها لما مضى؟فهذا عادة ينتج من بعد السؤال والجواب من بعد الرؤيا فيتم بفراسه تعبير الاسأله وترك تعبير الرؤيا الحقيقي..واكتفي بذلك القدر فلقد طال الحديث وتشعب..
    هذا ماكان لدي والله اعلم بالصواب.
    -----------------
    س
    جزاك الله كلّ خير أخي الفاضل، وبارك الله فيك وفي أهلك ومالك وعلمك على ما تقدّمه لنا ولجميع إخوانك المتعطشين لسبر أغوار هذا العالم، فكلّ ما هو محجوب عنّا إما نخافه أو يصيبنا فضول لمعرفة كنهه، فنحاول فك أسراره وفهم ما غيّب عنّا. سبحان الله، هذا معدننا وفي خلق الله شؤون.

    اخي الفاضل، كنت سأضع اسفسارا في قسم الدروس والتوجيهات عن كيفية تفسير الرؤيا على أنها شيء متعلق بما مضى وأنها أتت كخلاصة أو وصف لتلك الفترة؟! في حين أن الرؤى تأتي مبشرة أو منذرة لمستقبل الرائي. وسبحان الله قد أجبت عن تساؤلي هذا. بارك الله فيك.

    المصدر منتديات الدكتور فهد
    رابط الصفحة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






    مشرف مساعد تصاميم المنتدى
    avatar
    الطائر الجامح
    الفئة المتميزه
    الفئة المتميزه

    عـدد المـسـاهمـات : 35
    عــدد الـنـقـــاط : 14
    السٌّمعَة : 100
    تاريخ التسجيل : 16/11/2013

    رد: تفسير وقت رؤيا الليل واختلاف العلماء

    مُساهمة من طرف الطائر الجامح في 17/11/13, 01:30 am

    [size=undefined]
    أشكرك على هذه المعلومات الرائعة
    بارك الله فيك
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو 17/10/17, 05:32 pm