تفسيرالاحلام m1975n dream

مـرحـبــاً بك في منتدى الاحلام(لتعبيرالرؤى وتـفـسـيرالاحـــلام المفصل وشرح اسبابها)
إن رغبت بتفسير رؤياك فتستطيع ذلك مجـانــاً ولكن يجب عليك اولاً المشاركه بآرائك الخاصة عدة مرات بجميع اقسام المنتدى فإن ذلك يساعد بتفسير احلامك,وعليك ثانياً عند ارسالك لرؤياك الالتزام بالآتي
1-ارسال الرؤيا كاملة,مع نبذة مختصرة عن حـالـتـك الاجـتـماعـية-
جنسك-عـمـرك-عـمـلك-ابنائك وبناتك-عددافراد الاسره-مرض-آلام-حمل وغيره
2-اذكـر اكـبر مـايشغلك واذكر الاحـداث الاخـيرة التي حـدثت معـك قـبـل اتيـان الـرؤيـــا اليك,
اذكرها حتى ولو كنت تظن بأنها ليست لها علاقة بمنامك اذكرها فقد تكون هي اهم مافي رؤياك.
-الرؤى الغيرمكتملة البيانات بماذكر فلن يتم تفسيرها
3-اعـلامنـا عند استلامك التفسير عبر الرسائل الخاصة واعلامنا عـنـد تحـقـق الرؤيا او جزء منها
5-الهـدف مـن الـتـفـسـير هـو ابتغاء مرضـاة الله وحب للخـير والنصح وللمساعده بفك رموز رؤياك
هـذا والله اعـلـم بصواب التفسير فمانحن إلآ بـشـر قد نصيب وقد نخطي وماالتوفيق إلآ
من عند الله سبحانه تعالى .........
محمدناصرالدبياني

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تفسيرالاحلام m1975n dream

مـرحـبــاً بك في منتدى الاحلام(لتعبيرالرؤى وتـفـسـيرالاحـــلام المفصل وشرح اسبابها)
إن رغبت بتفسير رؤياك فتستطيع ذلك مجـانــاً ولكن يجب عليك اولاً المشاركه بآرائك الخاصة عدة مرات بجميع اقسام المنتدى فإن ذلك يساعد بتفسير احلامك,وعليك ثانياً عند ارسالك لرؤياك الالتزام بالآتي
1-ارسال الرؤيا كاملة,مع نبذة مختصرة عن حـالـتـك الاجـتـماعـية-
جنسك-عـمـرك-عـمـلك-ابنائك وبناتك-عددافراد الاسره-مرض-آلام-حمل وغيره
2-اذكـر اكـبر مـايشغلك واذكر الاحـداث الاخـيرة التي حـدثت معـك قـبـل اتيـان الـرؤيـــا اليك,
اذكرها حتى ولو كنت تظن بأنها ليست لها علاقة بمنامك اذكرها فقد تكون هي اهم مافي رؤياك.
-الرؤى الغيرمكتملة البيانات بماذكر فلن يتم تفسيرها
3-اعـلامنـا عند استلامك التفسير عبر الرسائل الخاصة واعلامنا عـنـد تحـقـق الرؤيا او جزء منها
5-الهـدف مـن الـتـفـسـير هـو ابتغاء مرضـاة الله وحب للخـير والنصح وللمساعده بفك رموز رؤياك
هـذا والله اعـلـم بصواب التفسير فمانحن إلآ بـشـر قد نصيب وقد نخطي وماالتوفيق إلآ
من عند الله سبحانه تعالى .........
محمدناصرالدبياني

تفسيرالاحلام m1975n dream

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تفسيرالاحلام m1975n dream

مـرحـبـاً بـك يـا زائر في الموسوعــة الشامـلة لعلم الاحـلام_

ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟ Support

4 مشترك

    ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟

    avatar
    eett
    الفئة الجديدة
    الفئة الجديدة


    عـدد المـسـاهمـات : 14
    عــدد الـنـقـــاط : 3
    السٌّمعَة : 100
    تاريخ التسجيل : 25/09/2011 مستوى العضو : ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟ 11101011
    ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟ Jb12915568671

    ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟ Empty ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟

    مُساهمة من طرف eett 10/10/11, 07:29 pm

    خلق الله هذه الأشياء إبتلاء للإنسان وفي هذا الإبتلاء تكفير للسيئات ورفعة للدرجات

    قال تعالى " لقد خلقنا الإنسان في كبد "


    وكذلك ليعلم العبد المؤمن أن الحياة الدنيا حياة شقاء وأن النعيم الأبدي هو في الجنة ولذلك الجنة ليس فيه أي شئ من هذه الإبتلاءات

    فالبعوضة مثلا لولم يكن في خلقها إلا أنها تكون سببا في موت من قد إنتهى أجله بنقل مرض الموت إليه فهذه من أجل الحكم بأن سخرها الله تعالى في كونه لتؤدي هذه المهمة وهذه السنة التي أجراها الله في كونه بموت جميع أهل الأرض ،وقد تكون سببا في إفاقة العبد من كفره وغيه وإعراضه فحين تنقل إليه مرضا فقد يفيق من سبات الغفلة فيعود إلى ربه ذليلا منكسرا تائبا فيسعد السعادة التي لا يشقى بعدها أبدا

    ثم أن هذه الحيوانات الضارة لاتؤذي أحدا إلا بإذن الله والغالب من يتعرض لإيذائها يؤذى مثلها مثل حوادث السيارات التي تكون بسبب أهلها

    وهل تعلمي أن الألم في الإنسان نعمة

    فلولم يكن في الإنسان ألما لربما تفشت الأمراض في جوفه فهلك ومات ولم يشعر بذلك فجعل الله الألم دليلا لهذا المرض المميت والناس تظن الألم نقمة وغير ذلك من الحكم التي لا تعد ولا تحصى


    ثم أن في خلق هذا الشر حكمة فمثلا عند وقوع الإنسان في الضر تتجلى آثار أسماء الله الحسنى ومنها ياقوي ياقهار يامعز يامنتقم يانافع ياضار يارحيم ياقدير

    كل هذه الاسماء الحسنى لولم يكن الشر موجودا لما تعبد الخلق بها

    (وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ)

    أن الدنيا دار عملٍ، واختبارٍ، وبلاء .. وهذا من لوازمه أن يخلق الله تعالى الخير والشر، كما قال تعالى وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً )

    كيفت تعرف نعمة الأمن ولم تعرف الخوف
    كيف تعرف نعمة الصحة .. وأنت لا تعرف المرض .. ولم تجربه ..؟!
    كيف تعرف نعمة الشبع .. وأنت لا تعرف الجوع .. ولم تجربه ..؟!
    كيف تعرف نعمة الغنى .. وأنت لا تعرف الحاجة ولا الفقر .. ولم تجربه ..؟!

    أن الله تعالى يُعبد في السراء والضراء .. ويُحب أن يُعبد في الضراء كما يُعبد في السرَّاء .. وهذا من لوازمه وجود السراء والضراء .. والخير والشر.

    الزلازل، هي في مجملها بضع دقائق في عمر الكرة الأرضية الذي يحصى بملايين السنين ..
    وكذلك البراكين، وكذلك الحروب التي هي تشنجات قصيرة في حياة الأمم بين فترات سلام طويلة ممتدة .
    ثم إننا نرى لكل شيء وجه خير، فالمرض يخلف وقاية، والألم يربي الصلابة والجَلَد والتحمل ، والزلازل تنفس عن الضغط المكبوت في داخل الكرة الأرضية، وتحمي القشرة الأرضية من الانفجار، وتعيد الجبال إلى أماكنها كأحزمة وثقالات تثبت القشرة الأرضية في مكانها، والبراكين تنفث المعادن والثروات الخبيئة الباطنة، وتكسو الأرض بتربة بركانية خصبة ..
    والحروب تدمج الأمم وتلقح بينها وتجمعها في كتل وأحلاف..
    وأعظم الاختراعات خرجت أثناء الحروب.. البنسلين ، الذرّة ، الصواريخ ، الطائرات النفاثة .. كلها خرجت من أتون الحروب .
    ومن سم الثعبان يخرج الترياق . ومن الميكروب يصنع اللقاح .


    ألم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين( .

    إنهذه المؤذيات تعلم الانسان المجاهدة ، والصبر ، والاحتمال ، والمشاق والشجاعة


    لأن الكمالات الإنسانية لا تنال إلا بالآلام والمشاق ، كالعلم ، والشجاعة ، والزهد ، والعفة ، والحلم ، والمروءة ، والصبر ، والإنسان

    ولو لا وجود الكفار لما حصلت عبودية الجهاد

    فأين صبر الرسل وأتباعهم وجهادهم وتحملهم لله أنواع المكاره والمشاق وأنواع العبودية المتعلقة بالدعوة وإظهارها لو لا وجود الكفار

    إذا كان المرء مؤمناً حقاً فإن كل أمره خير ، كما قال عليه الصلاة والسلام : " عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراّء شكر فكان خيراً له ، وإن أصابته ضراّء صبر فكان خيراً له "

    يقول - صلى الله عليه وسلم - : " ما يصيب المؤمن من وَصب ، ولا نصب ، ولا سقَم ، ولا حزن حتى الهمّ يهمه ، إلا كفر الله به من سيئاته " .

    3 . كتابة الحسنات ورفع الدرجات :

    - قد يكون للعبد منزلة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى ، لكن العبد لم يكن له من العمل ما يبلغه إياها ، فيبتليه الله بالمرض وبما يكره ، حتى يكون أهلاً لتلك المـنزلة ويصل إليها .

    - قال عليه الصلاة والسلام : " إن العبد إذا سبقت له من الله منـزلة لم يبلغها بعمله ، ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ، ثم صبّره على ذلك ، حتى يبلغه المنـزلة التي سبقت له من الله تعالى "



    4 . سبب في دخول الجنة :

    - قال - صلى الله عليه وسلم - : " يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب ، لو أن جلودهم كانت قرِّضت بالمقاريض " صحيح الترمذي للألباني .

    5 . النجاة من النار :

    - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - عاد مريضاً ومعه أبو هريرة ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أبشر فإن الله عز وجل يقول : هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا لتكون حظه من النار في الآخرة " السلسلة الصحيحة للألباني .

    6 . ردّ العبد إلى ربه وتذكيره بمعصيته وإيقاظه من غفلته :

    - من فوائد المرض أنه يرد العبد الشارد عن ربه إليه ، ويذكره بمولاه بعد أن كان غافلاً عنه ، ويكفه عن معصيته بعد أن كان منهمكاً فيها .

    7 . البلاء يشتد بالمؤمنين بحسب إيمانهم :

    - قال عليه الصلاة والسلام : " إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم ، فمن رضي فله الرضا ، ومن سخط فله السخط " حسنه الألباني في صحيح الترمذي .


    - قال - صلى الله عليه وسلم - : " يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة ، فيصبغ في النار صبغة ، ثم يقال : يا ابن آدم : هل رأيت خيراً قط ؟ هل مرّ بك نعيم قط ؟ فيقول : لا والله يا رب . ويؤتى بأشد الناس بؤساً في الدنيا من أهل الجنة ، فيصبغ في الجنة صبغة ، فيقال له : يا ابن آدم هل رأيت بؤساً قط ؟ هل مرّ بك شدة قط ؟ فيقول : لا والله يا رب ما مرّ بي بؤس قط ولا رأيت شدة قط " - الصبغة أي يغمس غمسة ..
    avatar
    غربة مشآعر
    الفئة الماسية
    الفئة الماسية


    عـدد المـسـاهمـات : 175
    عــدد الـنـقـــاط : 1524
    السٌّمعَة : 114
    تاريخ التسجيل : 08/08/2011 مستوى العضو : ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟ 11101011
    ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟ MGZ19780

    ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟ Empty رد: ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟

    مُساهمة من طرف غربة مشآعر 16/10/11, 07:37 am

    جززززاك الله خيـر على كلامك القيييك المفيد
    وكذلك الحيوانات الضره والمفيده والتي نتسائل لماذا خلقت ؟؟؟

    كلها تساهم في توازن الكره الارضيــه فلووو

    الفأأرن لم توجد لخرجت لنا الافاعي من اوكآآرهــآآآ

    ولو انقرض البعوض سوف تنقرض العناكب والضفدع وكما نعرف ان جلد الضفدع يستخدم لعلاج مرضى السكر اذ ان من جلده يسترج ماده الانسولين

    الحيوانات بمختلفها الضاره والناافعه هي مفيده للانسان ولو فقد منها شي يختل توازن الكره الارضيه بأسرها
    فسبحان من خلق فأبدع الخلق
    ام ناصر
    ام ناصر
    الفئة الماسية
    الفئة الماسية


    عـدد المـسـاهمـات : 184
    عــدد الـنـقـــاط : 1462
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 29/09/2010 مستوى العضو : ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟ 11101011
    ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟ KV838419

    ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟ Empty رد: ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟

    مُساهمة من طرف ام ناصر 23/10/11, 11:29 am


    جزيك الله خير خيتي
    على هادا الموضوع الهام
    ----------


    قال الله تعالى :(وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُون)7.

    ومن أجل أن تتضح الآية لابد من أن نعرج على أقوال علماء اللغة وأئمة التفسير حول الآية.

    معنى الأمة لغة : قال في مختار الصحاح للإمام الرازي "والأمة الجماعة " وقال في لسان الميزان "الأمة الجيل والجنس من كل حي ".

    أقوال المفسرين والعلماء في معنى الآية :

    قال الإمام القرطبي في كتابه الجامع لأحكام القرءان "إلا أمم أمثالكم "أي هم جماعات مثلكم في أن الله خلقهم وتكفل بأرزاقهم وعدل عليهم فلا ينبغي أن تظلموهم ولا تجاوزوا فيهم ما أمر تم به " وقال الزجاج "إلا أمم أمثالكم " قال في الخلق والرزق والموت والبعث والاقتصاص وقال مجاهد أصناف لهن أسماء تعرف بها كما تعرفون.

    "وقال الإمام جلال الدين السيوطي في تفسيره الدر المنثور في التفسير بالمأثور "أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي في قوله عز وجل "إلا أمم أمثالكم "قال خلق مثلكم ".

    وقال في تفسير الجلالين للإمام السيوطي "إلا أمم أمثالكم "ـ في تدبير خلقها ورزقها وأحوالهم"أه

    وقال الإمام الطبري في هذه الآية في تفسيره جامع البيان عن تأويل القرءان "جعلها أجناسا مجنسة وأصنافا مصنفة تعرف كما تعرفون وتتصرف فيما سخرت له كما تتصرفون ومحفوظ عليها ما عملت من عمل لها وعليها ومثبت كل ذلك من أعمالها في أم الكتاب ".

    وقال الإمام ابن القيم "وقال الخطابي ما أحسن ما تأول سفيان ـ يعني ابن عيينة ـ هذه الآية واستنبط منها هذه الحكمة وذلك أن الكلام إذا لم يكن حكمه مطاوعا لظاهره وجب المصير إلى باطنه وقد أخبر الله عن وجود المماثلة بين الإنسان وبين كل طائر ودابة وذلك ممتنع من جهة الخلقة والصورة وعدم من جهة النطق والمعرفة فوجب أن يكون منصرفا إلى المماثلة في الطباع والأخلاق. ثم علق ابن القيم قائلا والله سبحان قد جعل بعض الدواب كسوبا محتالا وبعضها متوكلا غير محتال وبعض الحشرات يدخر لنفسه قوت سنته وبعضها يتكل على الثقة بأن له في كل يوم قدر كفايته رزقا مضمونا وأمر مقطوعا وبعضها لا يعرف ولده البتة وبعض الإناث تكفل ولدها لا تعدوه وبعضها تضيع ولدها وتكفل ولد غيرها وبعضها لا تعرف ولدها إذا استغنى عنها وبعضها يدخر وبعضها لا تكسب له وبعض الذكور يعول ولده وبعضها لا تزال تعرفه وتعطف علبه.وجعل بعض الحيوانات يتمها من قبل أمهاتها وبعضها يتمها من قبل آبائها وبعضها لا يلتمس الولد وبعضها يستفرغ الهم في طلبه وبعضها يعرف الإحسان ويشكره وبعضها ليس ذلك عنده شيئا وبعضها يؤثر على نفسه وبعضها إذا ظفر بما يكفي أمة من جنسه لم يدع أحدا يدنوا منه وبعضها يألف بني آدم ويأنس بهم وبعضها يستوحش منهم وينفر غاية النفار منه وبعضها لا يأكل إلا الطيب وبعضها لا يأكل ألا الخبائث وبعضها يجمع بين الأمرين وبعضها لا يؤذي إلا من بالغ في أذاها وبعضها يؤذي من لا يؤذيها وبعضهم حقود لا ينس الإساءة وبعضها لا يذكرها البتة وبعضها لا يغضب وبعضها يشتد غضبه فلا يزال يسترضى حتى يرضى وبعضها عنده علم ومعرفة بأمور دقيقة لا يهتدي إليها أكثر الناس وبعضها لا معرفة له بشيء من ذلك البتة وبعضها يستقبح القبيح وينفر منه وبعضها الحسن والقبيح سواء عنده وبعضها يقبل التعليم بسرعة وبعضها مع الطول وبعضها لا يقبل ذلك بحال "أه كلام ابن القيم(شفاء العليل لابن القيم ص77).

    خلاصة كلام المفسرين:

    الطيور والدواب مثل بني البشر من حيث أن الله رزاقهم ومحييهم ومميتهم وأكتساب الرزق ومن حيث الطباع والسلوك والأخلاق، فمن الطيور من خلقه السرقة ومنهم من طبعه الغدر ومنهم الوفي ومنهم المسالم ومنهم الشرس ومنهم الاستغلالي ومنهم الوفي لزوجته ومنهم الخائن ومنهم.. الخ.

    بقلم فراس نور الحق

    --------



    السؤال :
    ما الحكمة من خلق الله حيوانات مثل الأفاعي والعقارب والفئران وما إلى ذلك إذا كنا لا نأكلها؟



    الجواب:
    الحمد لله
    الإجابة على هذا السؤال من جانبين عام وخاصّ : أمّا العام : فإنّ المسلم يؤمن بأنّ الله حكيم عليم لا يخلق شيئا عبثا وكلّ أفعاله صادرة عن حكمة ، فإذا خفيت الحكمة من فعل من أفعاله تعالى على المؤمن فإنّه يلوذ بهذا الأصل ولا يُسيء الظنّ بربّه .
    - وأما الخاص : فإنّ من الحكم في خلق مثل هذه المخلوقات ظهور إتقان صنعة الله في خلقه وتدبيره عزّ وجلّ في مخلوقاته فعلى كثرتها فإنّه يرزقها جميعا وكذلك فإنّه سبحانه يبتلي بها ويأجر من أصيب بها وتظهر شجاعة من قتلها وكذلك يبتلي بخلقها عباده من جهة إيمانهم ويقينهم فأمّا المؤمن فيرضى ويسلّم وأمّا المرتاب فيقول ماذا أراد الله بهذا الخلق !! وكذلك يظهر ضعف الإنسان وعجزه في تألمه ومرضه بسبب مخلوق هو أدنى منه في الخلقة بكثير ، وقد سئل بعض العلماء عن الحكمة من خلق الذباب فقال : ليذلّ الله به أنوف الجبابرة ، وبوجود المخلوقات الضارة تظهر عظم المنّة من خلق الأشياء النافعة كما قيل : وبضدّها تتبيّن الأشياء . ثمّ قد ظهر بالطبّ والتجربة أنّ عددا من العقاقير النافعة تُستخرج من سمّ الأفاعي وما شاكلها ، فسبحان من جعل في الأمور التي ظاهرها الضرر أمورا نافعة ، ثمّ إنّ كثيرا من هذه الحيوانات الضارّة تكون طعاما لغيرها من الدوابّ النافعة مما يشكّل حلقة في التوازن الموجود في الطبيعة والبيئة التي أحكم الله خلقها .
    هذا ويجب أن يعتقد المسلم أنّ كلّ أفعاله تعالى خير وليس في مخلوقاته شرّ محض بل لابدّ أن يكون فيها خير من وجه آخر وإن خفي على بعضنا كخلق إبليس وهو رأس الشرّ . فإنّ خلقه فيه حكم ومصالح منها أن الله يبتلي به خلقه ليتبيّن أهل الطاعة من أهل المعصية وأهل المجاهدة من أهل التفريط فيتميّز أهل الجنة من أهل النار .
    نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا قوة الإيمان والبصيرة في الدّين وصلى الله وسلّم على نبينا محمد .

    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد

    منقووووول
    غفرانك يارب
    غفرانك يارب
    الفئة الجديدة
    الفئة الجديدة


    عـدد المـسـاهمـات : 19
    عــدد الـنـقـــاط : 2
    السٌّمعَة : 100
    تاريخ التسجيل : 13/05/2012 ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟ Jb12915568671

    ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟ Empty رد: ما الحكمة من خلق الحيوانات المفترسة والكائنات الضارة ؟؟

    مُساهمة من طرف غفرانك يارب 15/05/12, 03:42 am

    جزاك الله خير لو ما وجد الخير والشر والنافع والضر لما كان هناك طعم للحياة

      الوقت/التاريخ الآن هو 29/04/24, 11:03 pm