تفسيرالاحلام m1975n dream

مـرحـبــاً بك في منتدى الاحلام(لتعبيرالرؤى وتـفـسـيرالاحـــلام المفصل وشرح اسبابها)
إن رغبت بتفسير رؤياك فتستطيع ذلك مجـانــاً ولكن يجب عليك اولاً المشاركه بآرائك الخاصة عدة مرات بجميع اقسام المنتدى فإن ذلك يساعد بتفسير احلامك,وعليك ثانياً عند ارسالك لرؤياك الالتزام بالآتي
1-ارسال الرؤيا كاملة,مع نبذة مختصرة عن حـالـتـك الاجـتـماعـية-
جنسك-عـمـرك-عـمـلك-ابنائك وبناتك-عددافراد الاسره-مرض-آلام-حمل وغيره
2-اذكـر اكـبر مـايشغلك واذكر الاحـداث الاخـيرة التي حـدثت معـك قـبـل اتيـان الـرؤيـــا اليك,
اذكرها حتى ولو كنت تظن بأنها ليست لها علاقة بمنامك اذكرها فقد تكون هي اهم مافي رؤياك.
-الرؤى الغيرمكتملة البيانات بماذكر فلن يتم تفسيرها
3-اعـلامنـا عند استلامك التفسير عبر الرسائل الخاصة واعلامنا عـنـد تحـقـق الرؤيا او جزء منها
5-الهـدف مـن الـتـفـسـير هـو ابتغاء مرضـاة الله وحب للخـير والنصح وللمساعده بفك رموز رؤياك
هـذا والله اعـلـم بصواب التفسير فمانحن إلآ بـشـر قد نصيب وقد نخطي وماالتوفيق إلآ
من عند الله سبحانه تعالى .........
محمدناصرالدبياني
تفسيرالاحلام m1975n dream

مـرحـبـاً بـك يـا زائر في الموسوعــة الشامـلة لعلم الاحـلام_


    قراءة الفاتحة على الميت

    شاطر
    avatar
    حنين الماضي
    مشرفة قسم المــــــــــرأة
    مشرفة قسم المــــــــــرأة

    عـدد المـسـاهمـات : 232
    عــدد الـنـقـــاط : 4622
    السٌّمعَة : 124
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010

    قراءة الفاتحة على الميت

    مُساهمة من طرف حنين الماضي في 18/11/10, 04:51 am

    قراءة الفاتحة على الميت

    * السؤال:
    - في نقاش دار بيني وبين أحد الأصدقاء قال لي صديقي إنه لا بأس بقراءة الفاتحة على الميت لما لها من فضل وأجر, فأجبته أنه لا أصل لهذه القراءة ولم تثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنها بدعة, فأجاب وكذلك لا يوجد دليل على أنه لم يفعل ذلك، وهكذا وجد آباءه وأجداده يفعلون، أرجو من فضيلتكم الرد على هذه البدعة بالحجة والدليل من الكتاب والسنة، وكذلك الرد على المنهجية التي يتبعها صديقي في الاستنباط بقوله إنه : ( لا يوجد دليل على أنه لم يفعل ذلك، وهكذا وجد آباءه وأجداده يفعلون ).

    * الجواب:
    - الحمد لله وحده، وبعد:
    الأصل في العبادات المنع حتى يرد الدليل عليها من الشرع، فلا يقال إن قراءة الفاتحة على الميت مشروعة من أصلها أو من جهة عددها، أو من جهة هيئتها إلا بدليل شرعي، فمن ابتدع في الدين ما لم يشرعه الله رد عليه عمله؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( مَن عَمِل عملاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فهُو رَدٌّ ). أخرجه البخاري (2697) ومسلم (1718).
    أي مردود عليه ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن خلفائه الراشدين وسائر الصحابة، رضي الله عنهم، أنهم قرؤوا الفاتحة على الميت إلا في صلاة الجنازة، على الهيئة التي شرعها الإسلام، وليس على هيئة أخرى، قال الله تعالى: ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَانَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا )الحشر:من الآية7.

    فنأخذ ما آتانا الرسول صلى الله عليه وسلم، على عدده وهيئته، وهذا معنى أن الأصل في العبادات المنع حتى يرد الدليل من الشرع،
    وقوله: ( لا يوجد دليل على أنه لم يفعل ذلك ). له جوابان:
    الأول: ما ذكرت من أن الأصل في العبادات المنع حتى يرد دليل شرعي.
    والثاني: لو فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، أو أمر به لأُخبرنا بذلك، فقد ربى الصحابة، رضي الله عنهم، على كل شيء يرضاه الله من العبادات، بل على ما يصلح لهم في حياتهم وبعد مماتهم، فقد علمهم حتى كيفية قضاء الحاجة.

    ووجود الآباء والأجداد على بدعة ليس دليلاً على صحتها، إنما الدليل فعل الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أتى بالشرع وأكمل الله به الدين. والله أعلم.






    avatar
    قمر السعودية
    مشرفه عامه
    مشرفه عامه

    عـدد المـسـاهمـات : 391
    عــدد الـنـقـــاط : 9938
    السٌّمعَة : 62
    تاريخ التسجيل : 04/10/2010 مستوى العضو :

    رد: قراءة الفاتحة على الميت

    مُساهمة من طرف قمر السعودية في 18/11/10, 07:21 pm

    جزاك الله خير ووجعلة فى ميزان حسناتك









    سر الوجود
    صلاحيات محدوده
    صلاحيات محدوده

    عـدد المـسـاهمـات : 4
    عــدد الـنـقـــاط : 22
    السٌّمعَة : 100
    تاريخ التسجيل : 20/11/2010

    رد: قراءة الفاتحة على الميت

    مُساهمة من طرف سر الوجود في 20/11/10, 04:10 am

    جزاكي الله الف خير ياغاليه من ام ندى
    avatar
    حنين الماضي
    مشرفة قسم المــــــــــرأة
    مشرفة قسم المــــــــــرأة

    عـدد المـسـاهمـات : 232
    عــدد الـنـقـــاط : 4622
    السٌّمعَة : 124
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010

    رد: قراءة الفاتحة على الميت

    مُساهمة من طرف حنين الماضي في 20/11/10, 07:10 am

    تسلموا حبايب قلبي على ردودكم الحلوة






    avatar
    ملكة داري
    الفئة المتميزه
    الفئة المتميزه

    عـدد المـسـاهمـات : 69
    عــدد الـنـقـــاط : 277
    السٌّمعَة : 105
    تاريخ التسجيل : 21/10/2010

    رد: قراءة الفاتحة على الميت

    مُساهمة من طرف ملكة داري في 27/11/10, 01:27 pm

    جزاك الله خيراً , ونفع بك الاسلام والمسلمين
    avatar
    حنين الماضي
    مشرفة قسم المــــــــــرأة
    مشرفة قسم المــــــــــرأة

    عـدد المـسـاهمـات : 232
    عــدد الـنـقـــاط : 4622
    السٌّمعَة : 124
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010

    رد: قراءة الفاتحة على الميت

    مُساهمة من طرف حنين الماضي في 15/12/10, 07:24 am

    يعطيك العافيه ملكة داري
    نورتي الموضوع بمرورك






    avatar
    ام ناصر
    الفئة الماسية
    الفئة الماسية

    عـدد المـسـاهمـات : 184
    عــدد الـنـقـــاط : 1462
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 29/09/2010 مستوى العضو :

    رد: قراءة الفاتحة على الميت

    مُساهمة من طرف ام ناصر في 17/12/10, 04:20 am

    جزااااااااك الله خير





    avatar
    حنين الماضي
    مشرفة قسم المــــــــــرأة
    مشرفة قسم المــــــــــرأة

    عـدد المـسـاهمـات : 232
    عــدد الـنـقـــاط : 4622
    السٌّمعَة : 124
    تاريخ التسجيل : 17/11/2010

    رد: قراءة الفاتحة على الميت

    مُساهمة من طرف حنين الماضي في 17/12/10, 06:15 am

    وياكي يارب

    ويعطيك العافيه عـ اطلالتك لطرحي







    راجية الرحمان
    الفئة المتميزه
    الفئة المتميزه

    عـدد المـسـاهمـات : 24
    عــدد الـنـقـــاط : 140
    السٌّمعَة : 100
    تاريخ التسجيل : 05/12/2010

    رد: قراءة الفاتحة على الميت

    مُساهمة من طرف راجية الرحمان في 03/01/11, 12:33 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اختى الحبيبة هذا راى اختلف فيه العلماء وفى الخلاف سعة ولو انه هناك احنمال لو 1% ان يصل ثواب القراءة للمتوفى فلماذا لا نفعل طالما انه لن يصل له ضرر اذا كان لن يصل له ثواب مثلا

    وهذه فتوى كنت قرأتها انقلها لكم :

    - أن الموضوع أوسع من مجرد مسألة فقهية بل هي مسألة أصولية يحكم عليها كل عالم وكل مجمعة مجتهدين حسب رؤيتهم للبدعة وتعريفها وتأصيلها وأبوابها وسيظل الخلاف قائماً في المسائل الفرعية طالما بقى الخلاف في باب البدعة موجوداً.

    2- بناء على بعض الأحاديث التي اختلف في تضعيفها وتصحيحها فقد اختلف العلماء في حكم قراءة القرآن على القبور.

    3- مسألة القراءة على القبور غير قراءة القرآن ووهب ثوابه للموتى فهما مسألتان منفصلتان تماماً.

    4- اختلف العلماء في قراءة القرآن ووهب ثواب القراءة للموتى من المسلمين فذهب الجمهور إلى أنها تصل وذهب بعض العلماء أنه ليس للإنسان إلا ما سعى واتفق الفريقان على أن الدعاء للميت يصل ولا شك فذهب مانعو وصول ثواب القراءة للميت إلى أمر يجمع شمل الآراء في هذه المسألة وهو أنهم قالوا طالما أن الدعاء يصل فلا بأس من قراءة القرآن ودعاء الله تعالى أن يصل ثواب القراءة للميت فانتهى الخلاف!!

    5- مسألة تخصيص سورة معينة من القرآن لهذا الأمر من البدع ولا شك فإن من أصول البدع "تقييد المطلق" فتخصيص سورة معينة لا بد له من دليل مخصوص ولا يوجد إلا عموميات كنحو من قال لأنها أفضل سورة من القرآن!! وهذا يذهب بنا إلى القول بقراءة آية الكرسي فهي أعظم آية ونحو هذا ولا يصح!!

    فانتهى الأمر إلى أننا لو قرأنا أقوال العلماء التي جهد الإخوة في نقلها من المواقع الأخرى!! وجمعناها بدلاً من ضرب بعضها ببعض حتى وصل الحال ببعضنا إلى ضرب أقوال العالم الواحد بعضها ببعض!!
    لو فعلنا هذا لقلنا:

    يجوز للشخص قراءة أي سورة من القرآن -دون اعتقاد فضل معين لها في هذا الأمر- في أي مكان -دون اشتراط جوار المقبرة أو مكان معين- ودعاء الله تعالى أن يهب ثواب قراءتها للميت فحينئذ نسأل الله أن يفعل فهو ولي ذلك والقادر عليه.

    ونرجو من الإخوة الكرام احترام العلماء وعدم ضرب أقوالهم بعضها ببعض وعدم الغلو فيهم.


    ويجب ان نوكل امرنا لله ونصلى استخارة عند شعورنا بالحيرةو والله ولى التوفيق

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/08/18, 02:29 pm